مرحبا بزوارنا الكرام

مرحبا بزوارنا الكرام
نتمنى لكم المتعة والفائدة في رحاب مدونتي
جاري إعادة تنشيط المدونة وإضافة الكثير من الكتب يوميا إن شاء الله

الأربعاء، 9 يوليو 2008

ليلة المليار - رواية - غادة السمان .. ( الطبعة الأولى 1986)



" ليلة المليار" واحدة من أهم الروايات العربية في حقبة الثمانينات" .
د. رياض عصمت


في " ليلة المليار" تقف غادة السمان على قمة الزمن العربي، وتقبض على خارطة الهم العربي وتنسل بلباقة الى ضمير العقل العربي، وتتربع مليكة - تستحق التتويج- على عرش الرواية العربي .
فضل الأمين


ربطت الكاتبة بشفافية مرهفة بين المستويات الوطنية والسياسية والانسانية، كما اوضحت تكامل الابعاد السياسية وتداخلها... هذه النظرة التكاملية هي اهم ما يميز ادب غادة السمان الذي يقف شاهدا خالدا على ان الادب النسائي تجاوز بكثير اهتمامات المرأة التقليدية الضيقة وفرد اجنحته ليضم الوطن والانسانية. ولكن هذا لا يلغي ابدا قدرة الكاتبة على تناول هذه الموضوعات من زاوية معينة او حساسية مختلفة تعطي هذا الادب لونه ونكهته المتميزتين .
د. بثينة شعبان


" ليلة المليار" واحدة من أفضل الروايات العربية المعاصرة وأهمها .
د. محيي الدين صبحي

في " ليلة المليار" تبدو غادة السمان في حيوية كتابها الاول. وبعد كل هذه المسافة الشاسعة والوعرة نبدة خطوتها "الليلية" الاخيرة وكأنها في صباحها الاول. انها حيوية الداخل حيوية التفتحات على الذات وعلى العالم وعلى الاشياء حيوية الإنتصار على الزمن والانتصار له وبه. وهذا بالذات ما يحفظ لكتاباتها على امتداد السنوات نكهة طالعة من نضارة التجربة المعمقة التي من فرط التصاقها بواقعها الزمني تخترق الى ما هو أبعد واكثر (جوانية)، الى نقاط الداخل الحادة والمظلمة حيث العري الاول والموت الاول والزمن الاول .
بول شاوول


ليست هناك تعليقات: