مرحبا بزوارنا الكرام

مرحبا بزوارنا الكرام
نتمنى لكم المتعة والفائدة في رحاب مدونتي
جاري إعادة تنشيط المدونة وإضافة الكثير من الكتب يوميا إن شاء الله

الأربعاء، 19 أغسطس 2009

طه وادي , رواية الكهف السحري




رواية الكهف السحري
د. طه وادي

***********



" العمل الابداعي المتميز والصادق هو وحده القادر على احتضان واحتواء اشواك العرب واشواقهم من مختلف الأقطار العربية بين دفتيه، ان الابداع يمكن ان يفعل ما لم تفعله السياسة بشأن تقريب وجهات النظر العربية، واذابة الفواصل بين الشعوب"

هكذا كانت رؤية د. طه وادي الذي رحل عن عالمنا في مارس من هذا العام ( 2008 ) ،الناقد و استاذ الأدب الحديث في جامعة القاهرة وأحد المؤثرين في الحركة الأدبية والنقدية الذين كانت لهم بصماتهم ورؤيتهم الشاملة لمسيرة الرواية والقصة القصيرة في تاريخنا المعاصر . وقد كان الراحل مشغولا بتجديد مسار الرواية العربية المعاصرة من خلال رؤية نقدية تتمازج فيها النظرة الأكاديمية مع التطبيق الابداعي. كما كان من نتاج أفكاره وإبداعاته ۱۴ عملا أكاديميا وإبداعيا آخرها رواية «اشجان مدريد» التي ترجمها إلى الأسبانية الدكتور باسم داود بكلية الألسن جامعة المنيا. وتعد هذه الرواية نصا سرديا يمثل تيار ما بعد الحداثة في الرواية العربية المعاصرة، وله إلى جانب ذلك أربع روايات هي: "الأفق البعيد"، "الممكن والمستحيل"، "الكهف السحري"عصر الليمون" كما أصدر سيرة ذاتية بعنوان "الليالي".
وأصدرالدكتور طه وادي، سبع مجموعات قصصية، هي: "عمار يا مصــر"، "الدموع لا تمسح الأحزان"، "حكاية الليل والطريق"، "دائرة اللهب"، "العشق والعطش"، "صرخة في غرفة زرقاء" و"رسالة إلى معالي الوزير". وقد ترجمت بعض هذه الأعمال إلى اللغات الإنجليزية والاسبانية والإيطالية والصينية وتحول بعضها إلى أعمال درامية فى الإذاعة والتليفزيون, وقررت بعض الأعمال فى بعض الجامعات المصرية.
وحصل الراحل على جائزة جامعة القاهرة للبحث العلمى فى مجال الدراسات الاجتماعية ، عام 1989
وقد تناول الدكتور وادي في مؤلفاته الأخرى شعر احمد شوقي الغنائي والمسرحي وشعر ابراهيم ناجي وديوان رفاعة الطهطاوي والتراث الأدبي للدكتور هيكل الشعر والشعراء المجهولين في القرن التاسع عشر وقد استفاد في تكوين اتجاهه النقدي من أساتذته طه حسين وشوقي ضيف وشكري عياد ومحمد غنيمي هلال. وهو أحد الذين كتبوا سيرتهم الذاتية في وقت مبكر.









ليست هناك تعليقات: