مرحبا بزوارنا الكرام

مرحبا بزوارنا الكرام
نتمنى لكم المتعة والفائدة في رحاب مدونتي
جاري إعادة تنشيط المدونة وإضافة الكثير من الكتب يوميا إن شاء الله

الثلاثاء، 10 فبراير 2009

أسوار - رواية - محمد البساطي


في كل تجربة جديدة له يسعي محمد البساطي للاختلاف، ليس عن الأعمال التي تصدر لكتاب آخرين، ولكن عن أعماله هو، وربما هذا ما جعل الأماكن تتغير في معظم أعماله، من الريف إلي المدينة، ليس ريفا أو مدينة معينين، فبعض الأعمال كانت في الدلتا وأخري في الصعيد وهو ما جعله كاتبا صاحب تجربة متسعة أضاف إليها بروايته الجديدة (أسوار) فقد ذهب إلي أكثر المدارس قسوة في المجتمع ليرصدها، السجن، والحاجز الوهمي بينه وبين المجتمع، مجتمعنا!
****
في (أسوار) يقدم البساطي صورة قاسية لمجتمع السجن، تخلو من مشاهد التعذيب التقليدية التي كان يمكن أن ترضي غرور اليساريين أو الحقوقيين، غير أنه آثر ـ بعيدا عن الإيديولوجيا ـ أن يقدم صورة أكثر واقعية للعالم، العلاقات بين الحراس والمساجين، وبين المساجين وبعضهم البعض، كما ينتقل إلي بلوكات الحراس خارج السجن، ليس بغرض الدفاع عن جانب ولا مهاجمة جانب آخر، وإنما ليظهر العالم علي حقيقته القاسية، العالم الذي يتحوٌل فيه الجميع إلي عبيد محبوسين داخل «أسوار عالية"»، عبيد لإرادة خارجية أحيانا لا تطلب ولا تكلف ولا تأمر غير أن هناك من يقدم الخدمات بدون مقابل، وهكذا تكون الغلبة والجبروت للمكان الذي يهرس الأشخاص، ويحوٌلهم إلي أشخاص باهتين وغير واضحي المعالم.
التحميل

الأخوة الأعداء - نيكوس كازانتزاكي

رواية الأخوة الأعداء
للروائي اليوناني الكبير
نيكوس كازانتزاكي
مؤلف زوربا اليوناني
تحفة أدبية في ترجمة رائعة
لإسماعيل المهدوي
الرواية نسخة قديمة ذات ورق أصفر الطبعة الأولى للرواية عام 1967واستغرق العمل الوقت الكثير للحصول على نسخة رائعة وضوحا وحجما
أتمنى أن تعجبكم
الإبداع مثل الحب، متابعة إغوائية مليئة بعدم الثقة وبالخفقات المرتبكة.
- أنت لا تستطيع أن تقهر الموت، ولكنك تستطيع أن تقهر خوفك منه.
- إن روحي كلَّها صرخة، وأعمالي كلَّها تعقيب على هذه الصرخة.
- الجمال ابن الله. يمكن لنا التنبؤ بسيماء وجه الله من خلال النظر إلى الأشياء الجميلة.
- لو كنتُ إلهًا لوزَّعتُ الخلودَ بلا حساب، دون أن أسمح، ولو لمرة واحدة، لجسد جميل أو لروح شجاعة أن تموت.
- أينما ذهبتُ، وحيثما حللتُ، فإنني أمسك باليونان بين أسناني كورقة غار.
- تحياتي، أيها الإنسان، أيها الديك الصغير المنتوف ذو الساقين! إنه صحيح فعلاً – ولا تستمع لما يقوله الآخرون – أنك إنْ لم تَصِحْ في الصباح فإن الشمس لا تشرق.- أجمع أدواتي: النظر والشم واللمس والذوق والسمع والعقل. خيَّم الظلام وقد انتهى عمل النهار. أعود كالخلد إلى بيتي الأرض. ليس لأنني عجزت وتعبت من العمل، بل لأن الشمس قد غربت.
رابط على الرابيدشير
وهذا رابط مباشر
باسوورد فك الضغط
liilas.com